معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي علوم المرحلة الأساسية في محافظة المفرق

طارق محمد الشديفات سمية محمد الشديفات

الملخص


الملخص:


  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي علوم المرحلة الأساسية في محافظة المفرق. وقد تكون مجتمع الدراسة من (360) معلماً ومعلمة اما عينة الدراسة فقد تألفت من (108) معلماً ومعلمة ممن يدرسون مادة العلوم للمرحلة الأساسية في محافظة المفرق. وتكونت أداة الدراسة من استبانة مكونة من (54) فقرة، موزعة على ستة مجالات وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن تصورات المعلمين نحو معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس مادة العلوم في المدارس الأساسية في محافظة المفرق جاءت على الترتيب التالي: المعوقات الإدارية، والإنترنت، والمعلم، والحاسوب، والمتعلم، وكتاب العلوم. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة) α= 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول معوقات استخدام الحاسوب والإنترنت في تدريس العلوم وفقاً للمتغيرات التالية: الجنس والتخصص وسنوات الخبرة التعليمية.


الكلمات المفتاحية: المعوقات، الحاسوب، الأنترنت


Abstract:


  The study aimed at identifying the obstacles of computer and internet use in teaching science from teachers' point of view in basic stage school in Al-Mafraq governorate. The population of this study consisted of (360) male and female teachers. The sample of the study consisted of (108) male and female teachers, who teach science for basic stage in Al-Mafraq governorate. The researchers developed questionnaire which included (54) items divided into six areas. Its validity and reliability were checked. The results of the study showed that:


- The ranks of obstacles of computer and internet use in teaching science in basic stage school in Al-Mafraq governorate are as: the obstacles of management, Internet, teacher, computer, student, and science book.


- The study also, indicated that there weren't statistical significant differences among means responses of the study sample, due to gender, Specialization, and experience.


Key words: Obstacles, Computer, Internet


 


الكلمات المفتاحية


المعوقات، الحاسوب، الأنترنت Obstacles, Computer, Internet

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


جميع الحقوق محفوظة 2016 © مجلة إسهامات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 2543-3539
E-ISSN: 2543-3636
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة غرداية - الجزائر