التفكير القبلو- مبحثي

يوسف تمار

الملخص


الملخص:


يجرى البحث العلمي وفق مرحلتين لا تستوي أي دراسة بدون إحداهما، التفكير في الموضوع ثم انجازه فإذا كنا نتمسك ببعض ما يحتويه إنجاز البحث العلمي من مناهج و تقنيات و أدوات..، فإننا لا زلنا بحاجة ماسة إلى تلقي و تلقين الأسس السليمة التي يُبنى عليها التفكير، أي المرحلة التي تسبق الإنجاز و تحدد خطواته و أسسه و ترسم له خريطة الطريق، و لا يتأتى ذلك إلا بشروط و أسس و محددات رسمها و يرسمها العلم ليصل إلى الكشف عن الحقيقة و معالجة الظواهر.


إن هذه المساهمة ليست إلا محاولة لفت الانتباه إلى ضرورة العودة إلى تلقين طلابنا الأسس السليمة للتفكير العلمي، أكثر من كونها معارف منهجية بتقنياتها و أسسها، إذ أن هذا الأمر معالج على مستوى الوحدات البيداغوجية في الجامعات و الكليات و المعاهد و الأقسام، أما التفكير فهو قضية علمية بمتياز لأنها سر وجود البحث العلمي برمته.


الكلمات المفتاحية: التفكير العلمي، طرق التفكير، البحث العلمي، بناء المعارف،


Résumé.


La recherche scientifique est d’abord une réflexion scientifique, dans la plus part des cas on à tendance à oublier d’en parler, comment choisir un bon sujet de recherche ? dans quel cadre méthodologique, doit ce faire la réflexion ?.


La réflexion pré-recherche, doit être structuré dans un cadre qui permis au chercheur débutant en l’occurrence, de bien définir un sujet de recherche, ce cadre passe par une multitudes de questions opératoire d’abord, qui on essayant de trouvé des réponses, Le chercheur ce dirige vers une problématique, en suite viens la consultation des différents sources qui peuvent améliorer l’orientation du sujet. Cet essai veut orienter la réflexion sur la réflexion, plus tôt qu’à la réalisation dans l’esprit méthodologique.


les mots clés: recherche scientifique, méthodologique, réflexion


الكلمات المفتاحية


التفكير العلمي، طرق التفكير، البحث العلمي، بناء المعارف، recherche scientifique, méthodologique, réflexion

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


جميع الحقوق محفوظة 2016 © مجلة إسهامات للبحوث والدراسات
P-ISSN: 2543-3539
E-ISSN: 2543-3636
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة غرداية - الجزائر